يقول تعالى مخبراً عن الملك الموكل بعمل ابن آدم، أنه يشهد عليه يوم القيامة بما فعل ويقول: { هذا ما لديّ عتيد} أي معتد بلا زيادة ولا نقصان، وقال مجاهد: هذا كلام الملك السائق يقول: هذا ابن آدم الذي وكلتني به قد أحضرته، وقد اختار ابن جرير أنه يعم السائق والشهيد، وله اتجاه وقوة، فعند ذلك يحكم اللّه تعالى في الخليقة بالعدل فيقول: { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد} ، وقد اختلف النحاة في قوله: { ألقيا} فقال بعضهم: هي لغة لبعض العرب يخاطبون المفرد بالتثنية، والظاهر أنها مخاطبة مع السائق والشهيد، فالسائق أحضره إلى عرصة الحساب، فلما أدى الشهيد عليه، أمرهما اللّه تعالى بإلقائه في نار جهنم وبئس المصير { ألقيا في جهنم كل كفار عنيد} أي كثير الكفر والتكذيب بالحق { عنيد} معاند للحق معارض له بالباطل مع علمه بذلك، { مناع للخير} أي لايؤدي ما عليه من الحقوق، لا بر ولا صلة ولا صدقة، { معتد} أي فيما ينفقه ويصرفه، يتجاوز فيه الحد، وقال قتادة: معتد في منطقه وسيره وأمره، { مريب} أي شاك في أمره، مريب لمن نظر في أمره، { الذي جعل مع اللّه إلهاً آخر} أي أشرك باللّه فعبد معه غيره، { فألقياه في العذاب الشديد} ، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (يخرج عنق من النار يتكلم يقول: وكلت اليوم بثلاثة: بكل جبار عنيد، ومن جعل مع اللّه إلهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير نفس، فتنطوي عليهم فتقذفهم في غمرات جهنم) ""أخرجه الإمام أحمد في المسند"".